بسم الله الرحمن الرحيم
من سلسلة الرد على شبه العاذرين
للمشركين [10]
قال العاذرون أن التكفير خاص
بالقضاة لأنهم هم الذين يلزمون بالحكم المترتب عليه كحد الردة
وهذا من أسخف أقوالهم وشُبههم
لكن لانتشار هذه الشبهة بين ضعاف العقول ذكرتها
الجواب عن هذه الشبهة
1- يُقال هل قول الله
تعالى {فَمَنْ يَكْفُرْبِالطَّاغُوتِ} خطاب خاص بالقضاة
2- هل أَمْرُ الله تعالى
{فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا} أمرٌ خاص بالقضاة ️
وقد أخبر سبحانه أن من ملته قوله
للمشركين { إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ
أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ}
3- وهل كان أبورزين قاضياً
حين قال له رسول الله –صلى الله عليه- :
[ مَا أَتَيْتَ عَلَيْهِ مِنْ
قَبْرِ عَامِرِيٍّ أَوْ قُرَشِيٍّ مِنْ مُشْرِكٍ فَقُلْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ
مُحَمَّدٌ فَأُبَشِّرُكَ بِمَا يَسُوءُكَ تُجَرُّ عَلَى وَجْهِكَ وَبَطْنِكَ فِي
النَّارِ ]
4- وهل الخمسمائة عالم الذين
نقل عنهم اللالكائيّ كفر الجهمية كلهم قضاة ️
6- وهل البَرْبَهَارِيّ
وغيره من أئمة السنة لما ذكروا وجوب تكفير المشرك في كتب العقائد قصدوا في كتابتها
القضاة فقط
7- وهل جميع كتب الفقه اليوم
التي تذكر أحكام الردة هي خاصة لتعليم القضاة فقط ️
وصدق الله إذ يقول { مَنْ
يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
}
️وقد
سئل عبد العزيز بن باز كما في شرحه لكشف الشبهات :
هل يجب على العامي أن يكفر من
قام كفره أو قام فيه الكفر ؟
فقال : إذا ثبت عليه ما يوجب
الكفر كفره ما المانع؟!
إذا ثبت عنده ما يوجب الكفر
كفّره مثل ما نكفر أبا جهل وأبا طالب وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة ، والدليل على
كفرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتلهم يوم بدر
فقيل له : يا شيخ العامي يُمنع
من التكفير ؟
فقال : العامي لا يكفِّر إلا
بالدليل ، العامي ما عنده علم هذا المشكل ، لكن الذي عنده علم بشيء معين مثل من
جحد تحريم الزنا هذا يكفر عند العامة والخاصة ، هذا ما فيه شبهة ، ولو قال واحد :
إن الزنا حلال ، كفر عند الجميع هذا ما يحتاج أدلة ، أو قال : إن الشرك جائز يجيز
للناس أن يعبدوا غير الله هل أحد يشك في هذا ؟! هذا ما يحتاج أدلة ، لو قال : إن
الشرك جائز يجوز للناس أن يعبدوا الأصنام والنجوم والجن كفر.
التوقف يكون في الأشياء المشكلة
التي قد تخفى على العامي .. ا.هــ المراد
️وقد
قال عبداللطيف بن عبدالرحمن : ومن كفَّر المشركين ومقتهم، وأخلص دينه لله ، فلم
يعبد سواه ، فهو أفضل الأئمة وأحقهم بالإمامة ؛ لأن التكفير بالشرك والتعطيل هو
أهم ما يجب من الكفر بالطاغوت.ا.هــ
{ فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ }
الخلاصة:
-أن التكفير ليس خاصاً بالعلماء
أو القضاة بل هو واجب على كا موحد لأن التوحيد لا يتم لعبد حتى يكفر بالطاغوت
ويؤمن بالله ولكن يُشترط في التكفير العلم.
والله أعلم